الثلاثاء – 3/10/2023 أحتفلت مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية بيوم المسن العالمي بحضور (100) شخص في مركز بيرزيت الثقافي المجتمعي الذي صادف في 1/10/2019.
 
يُعتبر اليوم الأول من شهر تشرين الأول يوم المسنين العالمي، حيث يتمّ الاحتفال بكبار السن في هذا اليوم، وذلك عن طريق منحهم المزيد من الاهتمام، والتقدير، ويكمن الهدف الرئيسيّ من إقامة يوم خاص بالمسنين إلى تنمية الوعي بين الناس حول قضية كبير السن، وتقدير مساهماتهم وإنجازاتهم السابقة في خدمة مجتمعاتهم.
كبار السن هم اعضاء فعالون ومهمون ومنتجون ولهم حضورهم وعطائهم وانجازاتهم في المجتمع ولكن بنفس الوقت هذه الفئة مهمشة من المسنين على المستوى الفلسطيني، لذا مركز بيرزيت الثقافي المجتمعي اعطى اولية مهمة لهذه الفئة المسنة من خلال تثبيت برنامج مهم لهم منذ 17 عشر عام.
 
كلمة المؤسسة والعرافة قدمتها السيدة نجوى خوري – مديرة المركز، بدأت كلمتها ورحبت بالحضور باسم المؤسسة وباسم السيد راتب ربيع الرئيس المدير التنفيذي، حيث وصلت تمنياته ومعايدته للمسنين بالصحة والعافية وطولة العمر في هذا اليوم المميز لهم، حيث شرحت باستفاضة عن الدور المحوري الذي يقوم به مركز بيرزيت الثقافي المجتمعي التابع للمؤسسة منذ 17 عام وتمنت الصحة والعافية للجميع حث اوجزت دور المركز في التشبيك مع المؤسسات المحلية والخارجية والخدمات المميزة التي يقدمها للمسنين من بيرزيت وعطارة في مدينة بيرزيت، من الخدمات الصحية، والنشاطات الثقافية والاجتماعية والترفيهية، والرحلات واكدت ان مركز بيرزيت هو ملتقى ثقافي اجتماعي تعليمي صحي ترفيهي شامل لفئات المسنين والشباب والسيدات.
نشكر السيد راتب ربيع رئيس المؤسسة والمدير التنفيذي لمؤسسة الأراضي المقدسة المسكونية الذي يقوم بالإشراف والمتابعة والادارة اليومية للمركز لإنجاح وانجاز هذه الفعاليات.
 
والاحتفال كان تحت رعاية معالي وزيرة الصحة الفلسطينية الدكتورة مي كيلة التي ألقت كلمة بهذه المناسبة وحييت ادارة المركز والمتطوعين الذي يقومون بخدمة المسنين واثنت في كلمتها عن الاحترام والتقدير لهذه الفئة العظيمة في المجتمع الذي لولا وجودهم بيننا لا يوجد لنا تاريخ او موروث ثقافي، وركزت على مدى عطائهم خلال مسيرتهم الطويلة في التربية والتعليم والانجاز في عائلاتهم وفي المجتمع.
اما الأب الدكتور لويس حزبون فكان له كلمة مميزة من خلال تركزيه على العادات والتقاليد التي تربطنا بأجدادنا وابائنا وامهاتنا واهمية رعايتهم ومتابعتهم والتي هي واجب اخلاقي وديني على الجميع.
 
اما السيدة ديانا صايج ناصر رئيسة بلدية بيرزيت ركزت على مدى عطائهم خلال مسيرتهم الطويلة في التربية والتعليم والانجاز في عائلاتهم وفي المجتمع بصفة عامة.
اما كلمة مديرية التربية والتعليم ألقاها الأستاذ ماجد شريتح رئيس قسم العلاقات العامة، حيث أكد على أهمية هذه الفئة العمرية واحتياجاتها ورفع الوعي بحقوق كبار السن واهمية الرعاية الصحية ودعم الرعاية المشتركة بين جميع الجهات المعنية بكبار السن، وبحضور الأستاذ عمر مهداوي والأستاذ رفيق يوسف.
كما حضر الحفل مشكورين وجهاء بيرزيت رجالها وسيداتها الأفاضل ومؤسساتها وجمعياتها بالإضافة الى الضيوف الكرام من جميع المناطق ممثلا بأعضاء من مديرية التربية والتعليم – بيرزيت ومديرية الشؤون الاجتماعية -رام الله ودائرة المسنين من وزارة الصحة ممثلة بالسيدة جواهر نوفل والدكتورة مسرة البرغوثي ومدراء المدارس في بيرزيت.
 
نقدم شكرنا الى تلفزيون فلسطين المباشر الذي نقل الاحتفال مباشرة ممثلا بالأستاذ محمد فرج مدير عام قناة فلسطين المباشر والى اعضاء اللجنة الاستشارية والادارية للمركز في الوقوف والمساندة في ترتيبات يوم المسن العالمي، وكما نشكر جميع المتبرعين سواء قدموا التبرعات العينية والمالية.
 
اعقب الحفل والكلمات وصلة متنوعة من الأنشطة والفعاليات من مدرسة الماجدة وسيلة ممثلة بعدد من الطالبات وبحضور المعلمات ومديرة المدرسة السيدة سوسن وصفي وأيضا بمشاركة مدرسة بنات بيرزيت الأساسية – وكالة الغوث الدولية التي قدمت مجموعة من الوصلات والفعاليات للمسنين بحضور المعلمات ومديرة المدرسة السيدة فاطمة شنان وتلاه تقديم فقرة مميزة وشيقة ومعبرة من مدرسة سيرك فلسطين-بيرزيت ممثلة بالأعضاء والسيدة هانية عبدالله التي بادرت بالتنسيق والمشاركة لإدخال الفرحة على قلوب المسنين وفي نهاية الحفل تم تقديم غداء تكريمي حلويات وهدايا تكريما للمجودين.
 
 
نعتز ونرحب بانضمامكم معنا
للتواصل والاستفسار والاشتراك الاتصال على رقم :2811089-02
‎للتبرع موفق الرابط التالي:‏‎ ‏